ஜ۩۞۩ஜ مـنـتـديـات ريـاحـيـن الـسـويـداءஜ۩۞۩ஜ
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ஜ۩۞۩ஜ مـنـتـديـات ريـاحـيـن الـسـويـداءஜ۩۞۩ஜ

{ أهلآ وسهلآ بك يا زائر أتمنى لك طيب الأقامة على الرحب والسعة }


 
راديوالبوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتلفزبون
أهلآآ وسهلآ بكم في منتديات رياحين السويداء أتمنى لكم أسعد وأجمل الأوقات وتجدون الفائدة والمتعة بهذا الصرح المتواضع الذي ينمو ويشمخ بتواصلكم معنا أهلآ بكم؛  

شاطر | 
 

 سكر الدم والوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fadiyousef
الأعضاء
الأعضاء
avatar

عدد المساهمات : 6
نقاط : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

مُساهمةموضوع: سكر الدم والوزن   الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 3:11 pm

ثمة عامل مهم لضمان التخلص السليم من الوزن وهو الحفاظ على مستوى ثابت للسكر في الدم . فعند تناول الطعام ، يرتفع مستوى السكر في الدم . يستجيب البنكرياس لذلك بإفراز هرمون يدعى الأنسولين . يسهّل هرمون الانسولين امتصاص السكر في خلايا الجسم ، وهذه العملية أساسية لتنظيم مستوى السكر في الدم .
كيف يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى زيادة الوزن

تسبب بعض الأطعمة ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة . استجابة لهذا الوجود المفاجئ لمستويات عالية من السكر في الدم ، يطلق الانسولين الذي يحول السكر غير اللازم لاستخدامه فوراً كطاقة الى دهن لتخزينه في الأنسجة . هكذا ، فإن تناول الأطعمة التي تطلق السكر بسرعة يميل الى زيادة الوزن مع مرور الوقت .الارتفاعات والانخفاضات

يعمل الجسم بسرعة لتعويض الارتفاعات المفاجئة لمستوى السكر في الدم . هكذا ، فإن العمليات الهادفة الى إبقاء مستويات السكر في الدم ضمن الحدود السليمة تميل الى التفاعل بإفراط مما يؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم بعد فترة من الوقت . وحين يكون مستوى السكر منخفضاً ، من الطبيعي أن تثار الشهية الى الأطعمة التي تميل الى إطلاق السكر بسرعة في الدورة الدموية ، مثل الشوكولاته والبسكويت والكاتو . يؤدي ذلك الى دورة مؤذية من الارتفاعات والانخفاضات لمستوى السكر في الدم ، إضافة الى تناول مفرط للأطعمة السكرية كما هو مبين في الجدول المقابل .التعب

من الطبيعي أن ينجم التعب عن انخفاض مستوى السكر في الدم ، مما يدفع الكثير من الأشخاص الى تفادي التمارين . غير أن التمارين الدورية أساسية للحفاظ على مستويات الطاقة وعمل الجسم بصورة مثالية . ولا شك أن انعدام التمارين هو عامل مسهم في زيادة الوزن بإفراط .

إن تناول شيء حلو مثل الشوكولاته يزيد من تفاقم انخفاض مستوى السكر في الدم على المدى الطويل .

التخلص من الوزن عبر ضبط مستوى السكر في الدم
إن تناول الغذاء الصحيح يمكن أن يساعد في استقرار مستوى السكر في الدم ، ويسهم بالتالي في التخلص من الوزن . تذكر دوماً الأمور التالية :
لا تفوّت الوجبات

تناول بشكل دوري وجبات صغيرة بدل تناول وجبات كبيرة على نحو أقل تواتراً .

إجعل غذاءك مرتكزاً على الأطعمة ذات المؤشر السكري المنخفض التي تطلق السكر ببطء في الدورة الدموية .

تجنب الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم بإفراط .
المؤشر السكري

مكن قياس معدل إطلاق السكر في الدورة الدموية من خلال مقياس اسمه المؤشر السكري . فالأطعمة التي تمتص بسرعة لها مؤشر سكري عالي ، فيما الأطعمة التي تمتص ببطء لها مؤشر سكري منخفض . وتمتاز السكريات عموماً بمؤشر سكري أعلى من النشويات . غير أن بعض الأطعمة النشوية ، مثل البطاطا والكربوهيدرات المكررة ، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة ، لها مؤشر سكري مرتفع ويجب تناولها باعتدال .

أساطير الأطعمة

تقدم صناعة الأطعمة مجموعة من الأطعمة الموجهة الى المهتمين بوزنهم . في الواقع ، تعثر في المخازن الكبرى على العديد من الأطعمة القليلة الدسم أو القليلة السكر . غير أن قيمة هذه الأطعمة من حيث تخفيف الوزن تبقى مصدر جدل ، ويوفر بعض هذه الأطعمة قيمة غذائية أقل من نظائرها « المسمنة » .أطعمة قليلة الدسم

تمتلئ رفوف المخازن الكبرى بالمنتجات القائلة إنها قليلة الدسم ، أو « خفيفة » ، أو خالية من الكوليسترول . لكن السؤال هو : هل هذه الاطعمة صحية فعلا أكثر من الأطعمة الكاملة الدسم ؟ فالأهم من نسبة الدهن في الطعام هونسبة الوحدات الحرارية الناجمة عن الدهن . ولحساب ذلك ، عليك ضرب عدد غرامات الدهن في الطعام بتسعة ، وتقسيمها على العدد الاجمالي للوحدات الحرارية ثم ضربها بالرقم 100 . وباستعمال هذه المعادلة ، نجد أن العديد من الأطعمة التي تزعم أنها قليلة الدسم هي في الواقع كثيرة الدسم . فعلى سبيل المثال ، تحتوي جبنة القشدة العادية على 30 بالمئة من الدهن وينبع 86 بالمئة من وحداتها الحرارية من الدهن . أما جبنة القشدة القليلة الدسم فتحتوي على 15 بالمئة من الدهن ، أي نصف مقدار الدهن في الجبنة العادية . لكن بعد القيام بالحسابات ، يتبين أن نسبة الوحدات الحرارية النابعة من الدهن هي 73 ، وهي ليست بالنسبة القليلة . وهناك الكثير من الأطعمة القليلة الدسم ، مثل البوظة أو البسكويت أو اللبن القليل الدسم ، التي تحتوي أيضاً على كمية إضافية من السكر والنشاء للحفاظ على مذاقها . لذا ، إن أردت ضبط صحتك ووزنك بصورة أفضل ، يستحسن الانقطاع عن الأطعمة الغنية الدهن واستبدالها بكميات إضافية من الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضار الطازجة .
مقارنة بين محتوى السكر والدهن في لبن قليل
الدسم وآخر كامل الدسم .


محليات اصطناعية

بالاضافة الى الدهن ، ثمة مكوّن أساسي في الطعام نميل الى تخفيضه وهو السكر . فقد باتت تتوافر العديد من الأطعمة التي استبدل محتواها من السكر بمحليات اصطناعية مثل الأسبارتام والسكّرين . لكن ثمة دليل علمي يؤكد أن المحليات الاصطناعية قد تشجعنا على تناول المزيد في المدى الطويل . وقد أشارت إحدى الدراسات أن الناس يميلون الى تناول المزيد بعد أكل لبن محلّى بالسكرين أكثر من الذين تناولوا اللبن المحلّى بالسكر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سكر الدم والوزن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஜ۩۞۩ஜ مـنـتـديـات ريـاحـيـن الـسـويـداءஜ۩۞۩ஜ  :: `·.¸¸.·´´¯`··._.·منتدى الطب والصحة العامة`·.¸¸.·´´¯`··._.·-
انتقل الى: